التاريخ : الخميس 30-06-2022

الاحتلال يهدم 7 منشآت شرق القدس    |     الاحتلال يهدم محلا تجاريا ويزيل بسطات خضار ويخطر بهدم 5 منشآت قرب حاجز "الجلمة"    |     المعتقل رائد ريان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الـ84    |     الاحتلال يعتقل 12 مواطنا من الضفة بينهم أسرى محررون    |     111 مستوطنا يقتحمون الأقصى    |     فوز أميركي من أصول فلسطينية بترشيح الحزب الديمقراطي لبرلمان ولاية "الينوي"    |     بحرية الاحتلال تفجر مركب صيد قبالة شاطئ رفح    |     استشهاد شاب خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في جنين واعتقال آخرين    |     الاحمد يلتقي الامين العام للجبهة الشعبية- القيادة العامة طلال ناجي    |     الرئيس يهاتف المناضلة انتصار الوزير للاطمئنان على صحتها    |     الأسرى الاداريون يواصلون مقاطعة محاكم الاحتلال لليوم الـ179    |     الصين تعرب عن قلقها العميق إزاء تدهور الأوضاع في الأراضي الفلسطينية    |     عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى    |     وزارة المالية تثمن عودة الدعم الأوروبي لفلسطين وتوضح تفاصيل الدفعات    |     "الخارجية": عدم إدانة المسؤولين الإسرائيليين لجريمة إعدام الشهيد حرب انحطاط أخلاقي وتورط بالجريمة    |     عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى    |     "لجنة الإفراج المبكر" تقرر تصنيف ملف الأسير أحمد مناصرة ضمن "عمل إرهابي"    |     الاحتلال يهدم منزلا قيد الإنشاء في نعلين    |     تيم: خطتنا المقبلة تقوم على بذل جهد في الرقابة على جباية الإيرادات والضرائب    |     المعتقل خليل عواودة يعلق إضرابه عن الطعام بعد تعهدات بإنهاء اعتقاله    |     ديوان الموظفين يكرم المشاركين في الورشة الدولية للخدمة العامة    |     الخارجية: تصعيد إسرائيلي بحق الوجود الفلسطيني استباقا للانتخابات القادمة    |     ملحم: تمديد تزويد محطة غزة بالطاقة لـ5 سنوات وقريبا التحول للغاز الطبيعي    |     الاحتلال يعتقل 21 مواطنا من الضفة
الدائرة الثقافيّة

دائرة الشؤون الثقافية

 

تتابع الدائرة الثقافية جميع النشطات الثقافية، كالندوات والمحاضرات والمؤتمرات والدعوات.

وتتواصل الدائرة الثقافية بشكل خاص مع:-

1.   وزارة التربية والتعليم العالي اللبناني.

2.   وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطيني.

3.   وزارة الثقافة اللبنانية.

4.   وزارة الثقافة الفلسطينية.

5.   اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم.

6.   الأونروا.

7.   الجامعات اللبنانية.

8.   كافة المؤسسات التربوية الداعمة للطالب الفلسطيني في لبنان، وفي هذا المجال تتابع الدائرة كافة القضايا الثقافية والتربوية المتعلقة بالطالب الفلسطيني في لبنان بهدف تقديم العون له في تحصيله العلمي. كذلك تتابع الدائرة الثقافية إدارة "مؤسسة الرئيس محمود عباس لمساعدة الطلبة الفلسطينيين في لبنان"، ويتولى إدارة المؤسسة في لبنان المستشار الأول و رئيس الدائرة الثقافية في سفارة دولة فلسطين في لبنان الأخ ماهر مشيعل.

 

قامت الدائرة الثقافية في العام الماضي(2011) بمتابعة وتنظيم النشاطات التالية نذكر منها :-

-        تنظيم الملتقى الثقافي التربوي الفلسطيني الرابع، الذي عقد في رام الله في الفترة الواقعة بين (5-15 /5/2011).

-        متابعة جناح فلسطين في معرض بيروت الدولي للكتاب، في الفترة الواقعة  من 2 إلى 15 /12/2011).

-        لجنة الحوار اللبناني – الفلسطيني وذلك بالتنسيق مع المسؤول القانوني الآنسة / مي حمّود من اجل طرح كتيّب (دليل الطالب الفلسطيني في المدارس والجامعات).

-        المشاركة في مؤتمر الشباب الفلسطيني في الشتات والذي عقد بتاريخ               (10و11/12/2011) .

-        تدعيم المكتبات في كافة المخيمات الفلسطينية في لبنان .

-        الإعداد والمشاركة في (برنامج التمكين الإقتصادي) من 2011/10/25 لغاية 2011/11/3، والذي يشرف عليه صندوق الإستثمار الفلسطيني وبتوجيهات سيادة الرئيس محمود عباس.

-        المشاركة  في  المخيم  الصيفي  السنوي  بعنوان  "الشباب مواطنو اليوم – III" ، والذي عقد في بيت عنيا – حاريصا من 15 لغاية 19 تموز 2011.

-        الإعداد والمتابعة بجميع النشاطات في المناسبات والمهرجانات الوطنية، من حيث التجهيز للبوسترات والدعوات وبالتنسيق مع الجهات المعنية بالحدث.

-        متابعة أنشطة إتحاد الفنانين الفلسطينيين وجميع الإتحادات الأخرى ذات الصلة بالأنشطة الثقافية.

-        المشاركة في لقاء موسع مع "جمعية مسار السياسات الشبابية" ممثلة بالأستاذ /  كمال شيا رئيسا للجمعية والآنسة / رانيا السبع أعين  في 2011/7/12 ، وذلك لمناقشة مشروع تقدمت به الجمعية حول أنشطة متعددة الأهداف منها؛ التوعوية والمطلبية لحقوق الفلسطينيين في لبنان.

 

الشؤون التربوية  

-        عقد المستشار الأول عدة لقاءات مع مدراء الجامعات والمساهمة في تخفيض الأقساط الجامعية للطلبة الفلسطينيين من خلال الحصول على حسم خاص في بعض الجامعات.

-        نتيجة الجهد المتواصل والمتابعة التي قام بها المستشار الأول مع  وزارة التربية والتعليم العالي، تمت الموافقة على قبول صلاحيّة هوية الطالب الفلسطيني المتقدم للإمتحانات الرسمية اللبنانية  من 3 أشهر حيث كان يشترط ذلك إلى 3 سنوات.

-        المتابعة مع وزارة التربية اللبنانية للموافقة على معادلة الشهادة الثانوية اللبنانية، الشهادة الثانوية الصادرة عن السلطة الوطنية الفلسطينية وإقراره في الجريدة الرسمية للدولة اللبنانية بتاريخ 5/2/2011 .

-        المتابعة والحضور لمعظم حفلات تخريج الطلاب الفلسطينيين في الثانويات والجامعات اللبنانية.

-        المستشار الأول/ الأخ ماهر مشيعل يحاضر في مدرسة الكوادر في مخيم البص – صور يوم 2011/6/22، تحت عنوان "الشباب والتربية وتفعيل دور الشباب وحمايتهم بمواجهة الآفات الإجتماعية".  

-        تتابع  الدائرة الثقافية وبالتنسيق والتعاون مع دائرة فتح و البعثات و وزارة التربية و التعليم العالي في فلسطين، لتأمين  المنح الجامعية للطلاب الفلسطينيين الحاصلين على المعدلات المتفوقة في جامعات الدول بالخارج ونذكر منها : فنزويلا، روسيا، تونس، الجزائر وباكستان وكوبا وغيرها.

-        وقامت الدائرة الثقافية وبتوجيهات من سيادة الرئيس محمود عباس بمتابعة  "ملف طلاب نهر البارد"  منذ بدء الأزمة بالتعاون مع الأونروا والجهات المعنية، لكافة الطلاب الذين يتابعون دراستهم في لبنان في مختلف الجامعات والمعاهد الجامعية والذين يتابعون دراستهم في الخارج،وذلك بتقديم مساعدات مالية (نسبة من النفقات الدراسية) مباشرة للجامعات. وذلك لغاية تخرج كافة الطلاب الذين كانو بالجامعات عندما بدأت الأزمة و بعد ذلك أصبح نظام مؤسسة محمود عباس يشمل الجميع

-        وقامت الدائرة قبل عامين تأمين "كتاب التاريخ" وتوزيعه لطلاب نهر البارد، وأيضا تأمين "كتاب الشامل" وتوزيعه لكافة الطلبة الفلسطينيين في لبنان.

-        رعاية الطلاب الفلسطنيين النازحين من سوريا و متابعة قضاياهم.